الأربعاء، 11 مايو 2011

ملخص رسالة دكتوراه

                      تقديم مستخلص لرسالة دكتوراه في التربية
                         تخصص مناهج وطرق تدريس علوم
                      بقلم أ.د. محسن مصطفي محمد عبد القادر
العنوان : فعالية إستراتيجية مقترحة في تدريس العلوم لتحقيق بعض أهداف التربية التكنولوجية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
الباحث : فراج مصطفى محمود عبد الرحيم
الدرجة : دكتوراه الفلسفة في التربية ،"تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم"
الإشراف : ا.د/محسن مصطفى محمد عبد القادر أ.د/ رفعت محمود بهجات  د/نادرة إبراهيم الجندي 

الجامعة/ الكلية : جامعة جنوب الوادي ـ كلية التربية بقنا ـ قسم المناهج وطرق التدريس

التـــاريــخ :1428  هـ/2007م
المشكـــلة : تسعى المجتمعات المختلفة إلى وضع العديد من الأسس والمبادئ والأهداف للتربية التكنولوجية ؛ لإكساب التلاميذ اتجاهات و مفاهيم ومهارات تكنولوجية تساعدهم في فهم واستيعاب التطبيقات التكنولوجية والتعامل معها ، فالمهارات المتوقعة من التلاميذ في المستقبل كمتطلبات أساسية لفرص العمل ستعتمد أكثر على استخدام منتجات تكنولوجية ،وبرغم وجود اهتمام كبير بهذا النمط من التربية في مناهج المرحلة الابتدائية وخاصة العلوم والرياضيات وضرورة تضمين أهداف هذا النمط في المقررات الدراسية المختلفة  إلا أن مادة العلوم وبخاصة في المرحلة الابتدائية لا تتعرض للتربية التكنولوجية ولا تتضمن أية أهداف لها ، فمناهج العلوم التي تُقدم للتلاميذ لا تتماشى مع التطورات العلمية والتكنولوجية المتلاحقة فالتلميـذ محاط بالعديد من المثيرات العلمية والتكنولوجية التي تواجهه و تتحدى تفكيره و تثير تساؤله مما يجعله يكتسب العديد من القيم والاتجاهات نحو العلوم والتكنولوجيا ، فتعلم العلوم بشكل جيد ليس كافيا إذ لابد من  تدريب التلاميذ على تطبيق المادة العلمية في تنفيذ المشاريع التكنولوجية بما يتناسب والمراحل العمرية التي يمر بها.
الإجراءات : تحددت إجراءات البحث في جانبين:أحدهما نظري والآخر تجريبي ، تناول الإطار النظري مفهوم التربية التكنولوجية أهدافها ، فلسفتها ومبادئها ومعاييرها والجوانب التربوية التي تسعى لتحقيقها ، المفاهيم العلمية والتكنولوجية ، المهارات  التكنولوجية  الاتجاه نحو التكنولوجيا ، من حيث مفهوم الاتجاه التكنولوجي ، طبيعته  والعلاقة بين التنور التكنولوجي والاتجاه نحو التكنولوجيا ... الخ. وتناول الإطار التجريبي ، إعداد قائمة أهداف للتربية التكنولوجية  المناسبة للمرحلة الابتدائية وتحليلها إلى أهداف سلوكية ، إعداد  الإستراتيجية المقترحة وتحديد أهدافها ، ثم تحليل المحتوي حيث تم تحليل محتوى الوحدتين( الحرارة ـ الكهربية) المقررتين على تلاميذ الصف السادس ، للتعرف على الجوانب التربوية التي يمكن أن تحقق أهداف التربية التكنولوجية ومن ثم إعداد دليل المعلم وأدوات القياس وهي " مقياس الاتجاه نحو التكنولوجيا ـ الاختبار المعرفي للمهارات التكنولوجية ـ بطاقة ملاحظة المهارات التكنولوجية ـ اختبار المفاهيم العلمية التكنولوجية " وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً ثم تطبيق تجربة البحث ثم التطبيق البعدي لأدوات القياس بعدياً على مجموعة البحث.
النتائج :  أشارت نتائج البحث  إلى فعالية الإستراتيجية المقترحة في تحقيق بعض أهداف التربية التكنولوجية حيث وجدت فروق  ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين " الضابطة ـ التجريبية " في القياس البعدي لمقياس الاتجاه نحو التكنولوجيا والاختبار المعرفي للمهارات التكنولوجية وبطاقة ملاحظة المهارات التكنولوجية ، واختبار المفاهيم العلمية التكنولوجية وذلك لصالح المجموعة التجريبية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق